الكلاسيكو : أما قبل ..

تحديدا سيكون يوم الأثنين 29-11-2010م الساعة 9 مساءً بتوقيت الكويت والسعودية ، ذهابا على ملعب برشلونة الكامب نو ، منقولة على قنوات الجزيرة الرياضية.

الجزء الأول من هذا المقال سيكون قرائتي قبل اللقاء ، والجزء الثاني سيكون تحليل المباراة بعد انتهائها .

تكمن أهمية هذه المباراة بالنسبة للفريقين كونهما الغريمين التقليديين في اسبانيا وهذا أشهر من نار على علم.

لكن في هذا الموسم ، تكمن أهمية هذه المباراة بالنسبة لبرشلونة :
– في حال الفوز سيخطف الصدارة من مدريد.
– الفوز يعني هزيمة مورينيو الذي أخرج برشلونة من نصف نهائي دوري الأبطال العام الماضي في مباراتين ساخنتين أشعلت أوروبا.
– الفوز يعني اثبات قوة برشلونة وأنه لازال في مستواه وقوته ورعبه ، اثبات وجود وقوة.

أهمية هذه المباراة لريال مدريد:
– الفوز يعني الاستمرار في الصدارة وتوسيع الفارق من نقطة واحدة إلى أربع نقاط.
– لم يفز ريال مدريد على برشلونة في العامين المنصرمين منذ تولي غوارديولا تدريب برشلونة فلك أن تتصور هذه النشوة  لدى الجماهير حال تحقيق الفوز.
– مورينيو يثبت أنه الأقوى والمتفوق.
– تعزيز ثقة الجماهير والصحافة بإدارة بيريز بعد جلب مورينيو وتصحيح المسار الذي اتبعه هذا الموسم بترك ادارة الأمور الفنية في الفريق للجهاز الفني من شراء وبيع اللاعبين على سبيل المثال : التخلص من جوتي وراؤول ، عدم اشعال السوق بشراء اللاعبين بأثمان باهضة كما فعل في الموسم الماضي فتم شراء لاعبين مهمين بأسعار معقولة كـ : دي ماريا وأوزيل وخضيرة وكارفليو.

نظرتي للمباراة :

لا شك أن برشلونة لن يغير تكتيكه وفلسفته في اللعب والتي يعرفها الآن الجميع ولا يجد أي مدرب صعوبة في أسماء الأساسيين ومكان ودور كل لاعب في الملعب ، بل ومعرفة الأوراق الرابحة -الشحيحة لدى برشلونة- ، لكن السؤال هل بالامكان التصدي لهم؟ هل امكانيات الفريق المنافس تؤهله أن يوقف برشلونة من الاستحواذ على الكرة الذي هو عصب وأساس تكتيك برشلونة؟ التضييق على تشافي وانييستا في الوسط ، التضييق على الأظهرة من التقدم ، كسر دفاع برشلونة بسرعة المرتدات ، ايقاف تقدم ميسي واختراقاته وكذلك فيا وبيدرو وانييستا .. كلها معروضة على الطاولة ، لم أجد فريقا استطاع أن يرجع برشلونة إلى صفوفه الخلفية مدافعا الا ما ندر ، فأغلب مباريات برشلونة تنتهي باستحواذ وتمريرات أكبر من الفريق المنافس ، حتى إني أذكر في لقاء الاياب في نصف نهائي دوري الابطال الموسم الماضي أمام الانتر في الكامبنو كيف وصل فالديز الى نصف الملعب ليعطي الكرة لبيكيه ، القضية لن تكمن فقط في محاولة منع برشلونة من الاستحواذ انما في اضعاف استحواذهم وسرعة قطع التمريرات في وسط الملعب وارباك الخطوط في المرتدات السريعة من وسط الملعب ، لكن تسليم المباراة لبرشلونة والاتكال على قوة الدفاع مجازفة ، راهن عليها تشلسي وخسرها في نصف نهائي 2009 وراهن عليها مورينيو في العام الماضي ونجح بشق الانفس كما شاهدنا ، لكن هل تمتلك دفاعا ووسطا كالذي امتلكه الانتر؟ مايكون لوسيو صامويل زانيتي ، كامبياسو تياغو وستانكوفيتش وكيفو .

مدريد تغير لعبه تماما عن الموسم الماضي ، بل حتى مورينيو تغير لعبه أيضا فهو ليس مورينيو الانتر ، بل الكل كان يتسائل بداية الموسم هل سيلعب مورينيو بطريقة دفاعية كالتي كانت مع الانتر؟ الطريقة لا تهم طالما أنها ستحقق البطولات كانت أغلب الاجابات بل هي الاجابة المنطقية ، ولكن من شاهد الريال يعلم تماما أن لعبه أصبح ممتعا متقنا ، فلمسة مورينيو بدت واضحة والتكتيك أقوى .. اللعب على الاطراف واختراق القادمين من الخلف مع سرعة التمرير يمتاز فيها لاعبي مدريد: كريستيانو دي ماريا مارسيلو راموس ألونسو وأوزيل ، لذلك نجد قلة عطاء هيجواين هذا الموسم الذي يلعب كرأس حربة وليس قلة عطاءه لانحدار مستواه لكن لأن دوره غير بارز في هذا التكتيك الذي يتبعه مورينيو من وجهة نظري ، كيف توقف مدريد؟ منعه من استلام الكرة والاستحواذ والضغط السريع على حامل الكرة مع منع مساندة الوسط للمهاجمين ، أيضا لا ننسى قضية مهمة كيف سيكون دفاع مدريد أمام الضغط البرشلوني؟ هل سيتماسك أم ينهار؟

يصعب التنبأ كيف ستسير المباراة ، هل تسير بحذر وترقب حتى يأتي هدف ويشعل الاجواء ؟  أم ستكون ساخنة يشعلها الجماهير أو مورينيو بتصريحاته النارية قبل المواجهة ؟ أم ستكون أشبه بمعركة تكتيكية بين غوارديولا ومورينيو كما حدث في أول لقاء بينهما في دور المجموعات عندما انتهى بنتيجة سلبية على ملعب الانتر؟ ان كانت الاخيرة فسلّم على المتعة الكروية المهارية التي يريدها الجماهير وسيسعد فيها المحللون والنقاد .
شخصيا أتوقعها ستكون متبادلة الأدوار والفائز من يستغل الفرص أو أنصاف الفرص ، وكل أملي ألا يفسدها حكم المباراة 🙂

برشلونة سيدخل المباراة بعقلية حامل اللقب المنتصر في آخر 4 مواجهات بينهما، الفائز في آخر مباراة في الدوري أمام ألميريا بنتيجة تاريخية كبيرة 8-0 ، ولا نعلم إن كان اليوم سيحسم تأهله من دور المجموعات في دوري الابطال أمام باناثينايكوس .
ريال مدريد سيدخل بعقلية المتصدر ، بعقلية المدرب الجديد .. دماء جديدة .. بلا هزيمة في الدوري ، أقل فريق تلقى أهدافا في الليغا ، منتصر في آخر مباراة بخماسية ، ضمن التأهل من دور المجموعات في دوري الابطال .

مواجهات

مورينيو vs غوارديولا

ستكون مواجهة صعبة ، أرجو نجاح غوارديولا 🙂

ميسي vs رونالدو

الاثنان متألقان هذا الموسم على مستوى قلة الاصابات والمشاركات مع الفريق ، مهاريات ، أهداف بل يتنافسان على لقب الهداف بشراسة ، لا ينقص أحدهما شيئا هذا الموسم .
معلومة لعل الكثير لا يعلمها : ميسي لم يسجل أبدا على أي فريق دربه مورينيو تشلسي أو الانتر، فهل سيفعلها؟
رونالدو لم يسجل أبدا على برشلونة في كل جميع المواجهات مع مانشستر أو ريال مدريد ، فهل سيفعلها؟

تشافي vs أوزيل

لعلنا نظلم أوزيل في هذه المواجهة ، لكني لا أقلل من شأن أوزيل كلاعب ، إن فشل فلن يلومه أحد لقلة خبرته أمام تشافي أو قلتها في الليغا أو في مواجهات برشلونة

هناك اختبارات ومعارك بين دي ماريا ورونالدو أمام دفاع برشلونة ، وميسي وفيا أمام دفاع مدريد ، معركة الوسط أيضا ستكون ممتعة بوجود تشافي وانييستا والونسو وأوزيل ، ولا ننسى الحارسين كاسياس وفالديز 🙂

ننتظر آرائكم يا أحبة .. وانتظرونا بعد الكلاسيكو 🙂

Advertisements
هذا المنشور نشر في كرة قدم, الدوري الاسباني, برشلونة. حفظ الرابط الثابت.

2 Responses to الكلاسيكو : أما قبل ..

  1. KWTDT كتب:

    منتظرين تحليلك لبعد المباراة .. مجهود طيب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s